الصفحات

الأحد، 9 يناير 2011

مكافحة الفساد .. قراءة في بعض أحكام القضاء

أصدر مركز العقد الاجتماعي إصدارا جديدا حول مكافحة الفساد بعنوان "مكافحة الفساد .. قراءة في بعض أحكام القضاء (دراسة تحليلة لثلاثة نماذج من قضايا الفساد)" أعده المستشار سيد عزت المستشار بمجلس الدولة.
  تناول الإصدار الجديد قضية حريق قصر ثقافة بني سويف موضحا طبيعة الفساد وصوره في هذه القضية، ومنظومة الفساد متصلة الحلقات، ومظاهر الفساد الإداري كما رصدتها الأوراق والتحقيقات، والدروس المستفادة من دراسة القضية.
  واستعرض الإصدار أيضا قضية تضخم ثروة بسبب الكسب غير المشروع، متضمنا وقائع القضية كما ورد في التحقيقات، ومستخلصا منها الدروس التي يتعين الوقوف عندها.
  وكانت القضية الثالثة التي تناولها الإصدار هي قضية الرشاوى، مستعرضا فيها 3 أنواع من قضايا الرشاوى وهي رشوة في المحليات ورشوة جنسية وقضية الصناعة (قضية الرشوة الكبرى).
  واختتم الإصدار بعرض نتائج وحقائق خاصة بكل نموذج من القضايا، بالإضافة إلى عرض نتائج وحقائق عامة تفيد في مكافحة الفساد في مصر.
  وفي سياق متصل، طالب المستشار سيد عزت بجريدة نهضة مصر بتخصيص دوائر معينة بالمحاكم الجنائية والتأديبية لمثل هذا النوع من القضايا مع التركيز على سرعة الفصل فيها ليكون للعقاب دوره في تجنب وقوع المزيد من كوارث الفساد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق