الصفحات

الخميس، 5 مايو 2011

"الدستور": لجنة الحوار الوطني برئاسة حجازي تعقد أولى جلساتها بمشاركة الإخوان وحمزاوي وأبو المجد

"الدستور": لجنة الحوار الوطني برئاسة حجازي تعقد أولى جلساتها بمشاركة الإخوان وحمزاوي وأبو المجد
   عقدت لجنة الحوار الوطني برئاسة الدكتور عبد العزيز حجازي رئيس وزراء مصر الأسبق أولى جلساتها اليوم بمقر وزارة الدولة للتنمية الإدارية حيث استمعت لوجهات نظر أعضاء اللجنة في العديد من المجالات.
  وتركزت المناقشات على ضرورة الموازنة بين الاهتمام بالمشروعات طويلة الأجل والمشروعات قصيرة الأجل، وكذلك الاهتمام بمخاطر الإضرابات الفئوية، وتحدد موعد انعقاد الجلسة القادمة يوم الأربعاء المقبل.
  وكلف الدكتور عبد العزيز حجازي رئيس لجنة الحوار الوطني مجموعة من الأعضاء بإعداد أوراق عمل حول الموضوعات المتعلقة بالمحاور الخمسة للحوار، وهى الديمقراطية وحقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية، والتنمية الاجتماعية والبشرية، المحور الثقافي وحوار الأديان، وأخيرا علاقات مصر الخارجية بعد ثورة 25 يناير.
  وأعطى رئيس لجنة الحوار الوطني الدكتور عبد العزيز حجازي أهمية قصوى خلال المناقشات لنقطتين أساسيتين وهما مكافحة الفقر ووضع حلول مناسبة لمعالجة قضية العشوائيات، وكذلك تحديد هوية الاقتصاد المصري.
  وكانت جماعة الإخوان المسلمين قررت المشاركة في جلسات الحوار الوطني برئاسة الدكتور عبد العزيز حجازي، والاعتذار عن عدم المشاركة في مؤتمر مصر الأول الذي دعا له المهندس ممدوح حمزة والمقرر عقده السبت المقبل بالقاهرة، والاستفسار من رئيس الوزراء والمجلس العسكري الأعلى عن الحوار القومي الذي يدعو إليه نائب رئيس الوزراء الدكتور يحيى الجمل.
  وفيما يتعلق بتعدد أشكال الحوار الوطني ولجانه، عبر أعضاء لجنة الحوار الوطني عن اعتقادهم بأنه لا ضرر من تعدد الحوارات طالما إن الرؤية ستكون واضحة للرأي العام، وأكد الدكتور حجازي أهمية المكالمة التليفونية التي تلقاها من رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف التي أوضح فيها إن الحوار الوطني مسئولية اللجنة التي يرأسها الدكتور حجازي والتي عقدت أولى جلساتها اليوم.
  أما اللجنة التي تجتمع تحت رئاسة الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء فان مهامها دستورية وقانونية فقط.
  وكان الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء أكد في تصريحات سابقة لوكالة أنباء الشرق الأوسط يوم الخميس الماضي أن لجنة الحوار الوطني التي يترأسها الدكتور عبد العزيز حجازي لا صلة لها بموضوع الدستور الذي نعمل على إدارة حوار بشأنه بهدف إعداد دراسة استرشادية غير ملزمة للجمعية التأسيسية للدستور" لعلها تجد فيها بعض الخير".
  وقد أبدى أعضاء لجنة الحوار الوطني خلال اجتماعهم اليوم بمقر وزارة التنمية الإدارية اهتمامهم بضرورة التأكيد على أهمية تكريس هيبة الدولة والتصدي للتطرف.
  يشار إلى أن أبرز أعضاء لجنة الحوار الوطنى التى يترأسها رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عبد العزيز حجازي هم الدكتور كمال أبو المجد الرئيس السابق للمجلس القومي لحقوق الإنسان، ومنصور حسن وزير الإعلام الأسبق والدكتور على السمان رئيس المؤسسة الدولية لحوار الثقافات والأديان وتعليم السلام والمستشارة تهانى الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية، ورجل الأعمال محمد إبراهيم كامل والدكتورة ليلى تكلا والدكتور عمرو حمزاوى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، والشاعر فاروق جويدة والسفير محمد شاكر رئيس المجلس المصرى للشئون الخارجية وآخرين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق