الصفحات

الخميس، 5 مايو 2011

"الأهرام الإلكترونية": عمرو حمزاوي يطالب بتشكيل لجان للحوار الوطني في جميع المحافظات

كتبت:  إسراء قنديل
  خلال الندوة أكد الدكتور عمرو حمزاوي الناشط السياسي وأستاذ العلوم السياسية علي وجود عدد من النواقص والصعوبات تعترض العمل السياسي والحوار الوطني الذي بدأت أولي جلساته اليوم أهمها تركيز النقاش السياسي داخل القاهرة وتهميش دور الأقاليم والمحافظات.
  ودعا حمزاوي بتشكيل لجان للحوار الوطني في جميع المحافظات موازية للجنة العليا بالقاهرة وممثلة لكافة أطياف المجتمع بحيث لا توافق اللجنة العليا بالقاهرة علي ورقة ولا توصية الا بعد مناقشها في كافة لجان المحافظات والموافقة عليها .
  جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها مكتبة مصر العامة بدمنهور مساء أمس الأربعاء وحضرها حوالي الفي شخص بقاعة مجمع دمنهور .
  وأوضح حمزاوي أن مصر تحتاج إلي مناخ فكري وسياسي لا يوجد فيه تهميش أو ممارسة للإستعلاء علي المجتمع مشيرا إلي محاولة البعض خلق فزاعات جديدة بالتخويف من التيارات السلفية واستقطاب المجتمع ومحاولة تقسيمه إلي طرفين يتناحران بين الدولة المدنية والدولة الدينية وهم أمر غير صحيح لكون التيارات الإسلامية نفسها قد أكدت أنها لا تدعوا إلي الدولة الدينية
  وحذر من اختزال النقاش حول المطالب والأطر السياسية الكبري من التعديل الدستوي وانتخابات البرلمانية والرئاسية دون التطرق لباقي الأمور الاقتصادية والاجتماعية موضحا ان الضيق الاقتصادي يؤثر سلبا علي العملية الانتخابية.
  وأشار حمزاوي الي ضرورة وضع حد فاصل بين الحاجة إلي التطهر من إرث الفساد والاستبداد والسلطوية وبين إشاعة ثقافة الانتقام والثأر بدون ضوابط أو ضمانات .وأكد علي الحاجة إلي التسامح والتصالح كما فعلت جنوب أفريقيا إلي جانب المساءلة القانونية والمحاسبة لكل من انتهك حقوق الإنسان وارتكب جرائم المال العام .
  كما طالب حمزاوي بإعلاء مبدأ سيادة القانون والانتصار له وتدعيم دور مؤسسات الدولة في رسم مستقبل السياسة في مصر إلي جانب التأكيد علي دور المواطن العادي في تصحيح الاعوجاج الذي قد يصيب السياسة موضحا أنه لولا الضغط الشعبي لما عالجنا مشكلة التباطؤ في محاسبة المسئولين وحل جهاز أمن الدولة
  طالب حمزاوي بالعلانية في محاكمة رموز النظام السابق موضحا انهم كانوا يشغلون منصب عام وعلية يجب محاكمتهم علانية وتجنب السرية التي تصنع الشائعات والشكوك أضاف حمزاوي أن يرفض في ذات الوقت اية محاكمات استثنائية .
  أبدي حمزاوي اعتراضه علي إعلان حزب الحرية والعدالة من مجلس شوري الجماعة وليس من خلال الجمعية التأسيسية .
  شهدت الندوة قبل اختتام أعمالها مشادات كلامية بين عدد من أعضاء الائتلافات وهو ما وصفة حمزاوي بالأمر الطبيعي مؤكدا انة ليس لأحد أن ينسب الفضل لنفسه في قيام الثورة المصرية التي قام بها كافة طوائف الشعب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق