الصفحات

الخميس، 7 أبريل 2011

"الشروق": أدول: 50% من مشاكل النوبيين تم حلها بعد زوال النظام السابق

كتب: حمادة بعزق
  أكد حجاج أدول، ناشط نوبى، والذى تم اختياره مؤخرا ممثلا للنوبيين فى الحوار الوطنى، أن نحو 50% من مطالب أهل النوبة قد تم حلها بعد زوال ما وصفه بـ«النظام الفاسد».
  وقال: «قررنا تأجيل المطلب الرئيسى المتمثل فى حق العودة والتوطين حول ضفاف بحيرة ناصر، نظرا لحالة عدم الاستقرار، التى تمر بها مصر حاليا، وسنكتفى بمطلب تخصيص دائرة انتخابية خاصة بالنوبيين، والتى كانت موجودة فى الستينيات، وأن يتم فصلها عن دائرة كوم أمبو».
  وأشار أدول إلى وجود مطالب أخرى كان من المقرر عرضها خلال الحوار الوطنى، وتتضمن تدريس التاريخ النوبى فى المناهج الدراسية وتجريم السخرية من النوبيين فى وسائل الإعلام، إلى جانب تمليك النوبيين مساكنهم وإعادة تقدير التعويضات الخاصة بالتهجير.
  وقال إنه سيستغل فترة تأجيل الحوار الوطنى لأسبوعين فى تنظيم لقاءات شعبية مع النوبيين لوضع رؤية للنوبة بعد ثورة 25 يناير، مشيرا إلى أن النظام السابق كان يخطط للاستيلاء على الموطن النوبى بمساعدة بعض كبار المسئولين فى محافظ أسوان، بحسب قوله. وفى السياق ذاته قررت حركة «شباب نوبى من أجل التغيير» بأسوان تغيير عنوان وقفتهم الاحتجاجية أمام مبنى المحافظة لتكون وقفة لتأييد الحوار الوطنى، عقب اختيار حجاج أدول ممثلا للنوبيين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق